الى من يخفق قلبه بالتكنولوجيا:10 نقاط مهمة يجب عليك معرفتها عن Project Ara من جوجل.

كانت موتورولا قد قدمت سابقاً تصوراً لمشروع أقل ما يقال عنه أنه جنوني .. مشروع يعتمد على وجود هاتف ذكي واحد يبقى معك أطول فترة ممكنة بسبب عدم حاجتك لتغييره لأنه سيكون محدث بشكل دائم بأحدث العتاد وعلى حسب رغبتك الشخصية. سيتم هذا عبر صناعة هاتف يتم استبدال قطع الـ “Hardware” الخاصة به بسهولة لصناعتها منفصلة عن بعضها وتجميعها فوق هيكل واحد، فمن يريد تطوير الكاميرا مثلاً ما عليه سوى إزالة قطعة الكاميرا بكل سهولة ووضع قطعة كاميرا أخرى بإمكانيات أعلى و أفضل.
تم طرح هذا التصور في عهد امتلاك شركة جوجل لموتورولا، ولكن برغم بيع موتورولا إلى شركة لينوفو فإن جوجل قد احتفظت بحق ملكية هذا المشروع وبدأت تنفيذه على أرض الواقع تحت اسم Project Ara، فلا عجب من أن شركة تقدم كل ما هو مجنون ومختلف في أن تتمسك بأحقيتها في مشروع ثوري كهذا، وقد قامت منذ أيام قليلة بالإعلان عن تفاصيل هذا المشروع وطرح حزمة التطوير المخصصة لشركات تصنيع العتاد MDK ليتم صناعة أجزاء الهاتف وفق المعايير التي حددتها جوجل.
سنوضح الآن عشر نقاط هامة توضح أهم ما أعلنت عنه جوجل بخصوص هذا المشروع حتى الآن:
1-) مشروع Ara مازال في مرحلة “قبل مبدئية”، ويخطط الفريق للكشف عن نسخة مبدئية منه في سبتمبر القادم لهذا العام، أما بالنسبة للنسخة التي تم نشر صورها في وسائل الإعلام المختلفة هي نسخة لا تعمل، وينوي الفريق تقديم نسخة تعمل بالفعل في يناير القادم.
2- يناير 2015 هو أقرب وقت يستطيع المطورون فيه رؤية نسخ اختبارية من الهاتف، وسيتاح الهاتف للعامة في وقت ما خلال سنة 2015.
3- من المخطط أن يباع الهاتف بسعر رخيص مقارنة بأسعار الهواتف الحالية، فالهيكل الرمادي الذي سيتم إلحاق القطع به سيكلف حوالي 50 دولار فقط للمصنع، وتعمل جوجل على هيكل فاخر سيكلف حوالي 500 دولار لإنتاجها، وسيحدد أسعار هذه الهواتف للعامة فور انتاجها.
4- للمصنعين والمطورين سيكون هذا الهاتف أشبه بلعبة الـ Puzzle وستصنع تحديثات قطع الهاتف لتماثل تحديثات قطع الكومبيوتر إلى حد كبير في تكلفتها وسهولة الوصول إليها، وسيكون من السهل جداً استبدال قطع الهاتف وتطويرها قطعة قطعة.
5- سيأتي الهاتف في أحجام مختلفة، فالهاتف المعلن عنه حتى الآن هو من الهواتف ذات القياس المتوسط، وجوجل تخطط لإصدار نسخ أصغر ونسخ أكبر منه وبالفعل النسخ الأصغر تم البدء في تصنيعها، لتخيل الأمر انظر إلى عائلة هاتف HTC One، فلدينا HTC One Mini و HTC One و HTC One Max، الأول يمثل الفئة الصغيرة والثاني المتوسطة والثالث الكبيرة.
6- القطع نفسها ستلتصق بإطار الهاتف والذي تطلق عليه جوجل Endo المأخوذة من كلمة Endoskeleton أو الهيكل الداخلي، ويعتمد فريق عمل هذا المشروع على تكنولوجيا جديدة تسمى Electropermanent Magnet أو المغناطيسية الكهربية الدائمة للإمساك بالقطع في أماكنها، وهذه التقنية الجديدة لا تحتاج إلى أي طاقة من أي نوع وتسمح للقطع بالتشبث جيداً بأماكنها، أما المطورون الذين سيستخدمون الحزمة التطويرية التي أصدرتها جوجل MDK سيصنعون القطع بأنفسهم مثل الكاميرا والمعالج والبطارية والمستشعرات .. إلخ.
7- كل مكان للقطعة الواحدة من الممكن أن يدعم أكثر من قطعة مختلفة، أي أن مكان المعالج من الممكن أن يحمل بطارية صغيرة إضافية، أو أنه من الممكن أيضاً أن يلحق مع كل قطعة بطارية خاصة بها لتزويدها بالطاقة بدون الحاجة لبطارية مركزية.
8- نظام تشغيل أندرويد سيتم تحديثه لنسخة تدعم كل هذه الإمكانيات والتغييرات في مفهوم الهاتف الذكي، وجوجل بالفعل تعمل على إصدار أندرويد في أوائل عام 2015 ليقدم الدعم اللازم لهذا المشروع.
9- مشروع Ara سيغير طريقة تفكير العالم تجاه الهواتف الذكية لأنه سيصمد قرابة الخمس أو الست سنوات قبل أن تحتاج إلى تغييره، فإن تم إتلاف أو كسر قطعة من الهاتف تستطيع استبدالها بسهولة بقطعة أخرى، وتستطيع تطوير عتاد الجهاز إلى ما تريده، فإن كنت تريد معالج أقوى أو ذاكرة عشوائية أعلى أو كاميرا أفضل، فلن تحتاج سوى إلى شراء القطعة التي تريد تحديثها بدون الحاجة إلى تغيير الهاتف بأكمله.
10- واخيرا مشروع Ara من غوغل قد يغير تكنولوجيا العالم ,ويرتقي بكلمة "هاتف ذكي" الى ما الإفضل
***************************************
جوجل تنوي طرح هذه الفكرة الثورية لتصنع تغييراً كبيراً في تاريخ الهواتف الذكية، فهل انت من المتحمسين لهذا المشروع المبتكر؟
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

تفاعل معنا اخي الكريم بطرح تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المحترف ©2013-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع .